البيئة الآمنة على الإنترنت

مايو 16, 2023

البيئة الآمنة على الإنترنت: قواعد الأمان

مع تزايد عدد المستخدمين على الانترنت، وعدم مبالاة غالبية هؤلاء في عادات استخدامهم له، أصبحنا نجد الكثير من الأشخاص قد أضحوا ضحية لعمليات الاحتيال و سرقة الهوية وغيرها من أشكال الأذى الأخرى، لذا سنحاول هنا أن نقدم لك مجموعة من قواعد الأمان التي ستساعدك في تجنب الوقوع في الكثير من المشاكل التي يسببها نشاطك على الإنترنت.

قم بحماية معلوماتك الشخصية

لا تنشر معلوماتك الشخصية أمام جماهير الإنترنت جميعهم، إذ لا داعي لأن يعرف كل من يدخل حسابك عنوان منزلك ورقم هاتفك الشخصي وعدد أفراد أسرتك، بل يكفي أن يحصلوا على فكرة عامة عن خبرتك و خلفيتك المهنية مع الطريقة الأسلم للتواصل معك، اجعل لنفسك بعض الخصوصية لكي لا تضطر فيما بعد إلى إصلاح ما أفسدته بنفسك.

قم بحماية معلوماتك الشخصية

احتفظ بإعدادات الخصوصية قيد التشغيل

يرغب المخترقون دوماً في أن يبحثوا عن أكبر كم من المعلومات عنك ولذلك فهم لن يوفروا حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يا صديقي كن أذكى منهم وحاول استخدام إعدادات تحسين الخصوصية التابعة لهذه المواقع لحماية بياناتك من الفضوليين، دون أن ننكر بأنّ هذه الشركات تعمل عامدةً في بعض الأحيان على إخفاء مثل هذه الإعدادات في مكان يصعب العثور عليه، ولكن لا تجعل ذلك يفتر من همتك في البحث، إذ أنّ الأمر يستحق المحاولة حقاً.

اتبع التصفح الآمن

يعتمد قراصنة الإنترنت على إثارة فضولك لكي يتمكنوا من إيقاعك بشباكهم، وذلك من خلال تجميل روابطهم بعناوين مثيرة للاهتمام توهمك بأنها قادرة على تقديم إجابات لما تبحث عنه، لذا لا تعطي المتسللين هذه الفرصة وحاول مقاومة إلحاحك بقدر ما تستطيع، إذ أنّ نقرة واحدة كفيله بكشف بياناتك الشخصية وتعريض جهازك لبرامج ضارة قد تفتك به.

كن حذراً حول ما تقوم بتنزيله

أسهل طريقة لاختراق جهازك تكمن في استخدام برامج ضارة تحاول سرقة معلوماتك، ولكن كيف لهم أن ينشروا هذه البرامج لديك؟ إنها مهمة سهلة، حيث يكفي أن يقومو بخداعك عبر تطبيقات أو ألعاب تبدو عادية للوهلة الأولى، ولن تدري بأنها ملغومة إلا بعد أن يتم تحميلها على جهازك، لذا يا صديقي، انتبه إلى ما تقوم بتحميله ولا تلجأ إلى مواقع غير موثوقة للاستعانة بها في هذا الخصوص، ابقَ يقظاً على الدوام.

اعتمد كلمات مرور قوية

يكفي أن تدخل 12345 أو 00000 لتفتح الكثير من الحسابات المقفلة، إذ يعتقد هؤلاء أنّ الأهمية تكمن في اختيار كلمات مرور سهلة التذكر، متجاهلين الغاية الأساسية من وضع مثل هذه الرموز أصلاً، ألا وهي إجبار المخترقين على الاستسلام بعد فشل محاولاتهم بتخمين الرمز، ولكي لا تكون كمن يوقع بنفسه، يجب عليك أن تختار كلمات مرور مميزة ومعقدة إلى حدٍ ما، بحيث تعتمد فيها على استخدام ما لا يقل عن ١٥ رمز تخلط فيها الأحرف بالأرقام بشكل عشوائي، دون أن تنسى حفظ هذا الرمز في مكان ما، لكي لا تقف فيما بعد عاجزاً عن تذكره.

كن حذراً مما تتلقاه عبر الإنترنت

لا تكن ساذجاً حد البساطة، إذ ليس كل من تقابلهم عبر الإنترنت هم كما يدّعون، فكثيرٌ منهم هم عبارة عن حسابات وهمية هدفها التقرب من مستخدمي الويب لتحقيق مآربهم التخريبية، لذلك كن حذراً قدر الإمكان، ولا تفتح أي رابط أو ملف يتم تقديمه لك من أشخاص غير موثوقين بدرجة كافية.

ابقِ برنامج مكافحة الفيروسات لديك محدثاً

قد لا تكون برامج مكافحة الفيروسات تشكل ذلك الدرع الجبار الذي سيرد عنك أي إصابة، ولكن دعنا نقول بأنها تمثل خط دفاع أولي جيد قادر على تجنيبك الكثير من التطبيقات والبرامج الضارة، لذلك فإنّ إبقاءها محدثة سيوفر لك جانب أكبر من الحماية، والأمر نفسه ينطبق على مواكبة تحديثات النظام والتطبيقات الأخرى التي تستخدمها.

أجرِ عمليات الشراء عبر الإنترنت من مواقع موثوقة

الصيد الأثمن لدى لصوص الإنترنت يتمثل في الوصول إلى حسابك المصرفي أو معلومات بطاقتك الإئتمانية، والتي لن يجدوا طريقة أسهل للحصول عليها من مواقع الشراء عبر الإنترنت، لذا لا تقدم مثل هذه المعلومات إلا للمواقع التي أنت على ثقة كبيرة بكونها توفر اتصالات آمنة ومشفرة.

وبذلك ومن خلال اتباعك لمثل هذه القواعد التي ذكرناها ستحمي جهازك وبياناتك من لصوص الإنترنت الذين يترصدون بأمثالك ويرمون لك بالطعوم، وستتجنب بلا أدنى شك الكثير من المفاجآت المزعجة التي قد يستغرق حل آثارها الكثير من الجهد والوقت.